إبتكار جهاز للتحكم بمنظومات الري التلقائي
 
تمكن  ثلاثة باحثين من كلية الزراعة والاهوار في جامعة ذي قار، من تصنيع جهاز يستعمل للتحكم بمنظومات  الري التلقائي في المزارع المحمية يساهم بالقضاء على مانسبته 75%- 80% من الهدر في الماء .
وقال التدريسي في الكلية الباحث محمد نعيثل راضي" انه استطاع مع الباحثين فلاح حسن راضي وهتاف بازول فرهود من تصنيع  جهاز يستعمل للتحكم بمنظومات  الري التلقائي في المزارع المحمية ". مبينا ان فكرته جاءت  لدى عملهم في المزارع المحمية والمسيطر عليها حيث لاحظوا ان هدرا واضحا بكميات المياه المستخدمة في عملية الري ، ووجدوا ان  25% فقط هي كمية المياه المستخدمة  بينما يذهب  الباقي هدرا.
وتابع الباحث ان الجهاز فيه مؤقت زمني يتحكم  بضبط منظومة الري لوقت معين ينغلق بعدها عندما باخذ النبات كفايته من المياه كما ان فيه متحسسات لقياس درجة الحرارة الحرجة للنبات التي تؤدي به الى الذبول وهي 40 مئويا حيث  تفتح المنظومة  الري الرذاذي لتحقيق غرضين ، الاول ري النباتات والثاني تلطيف الجو المحيط  بها وينغلق تلقائيا بعد هبوط درجة الحرارة الى مادون الحرجة .
وأضاف أن تكاليف الجهاز قليلة، ويمكن تطبيق عمله في بيوت الزراعة المحمية والمشاتل والحدائق العامة والخاصة وحقول التجارب، فضلا عن النباتات المزروعة في الشوارع، مشيرا الى ان الجهاز حقق نتائج جيدة وصلت الى القضاء على مانسبته 75%- 80% من الهدر وساهم باعطاء النباتات  نموا مستمرا وسريعا بالسيطرة على درجات الحرارة.
 
 
 
 
 
 
 
 
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الزراعة والأهوار / جامعة ذي قار © ™ Powered by