قســــــــــم الــثروة الحيــوانـية

الدكتور علي احمد عبد الكريم

السيد رئيس قسم الثروة الحيوانية

 

الاسم : علي احمد عبد الكريم

الاختصاص العام : زراعة

الاختصاص الدقيق:  تغذية دواجن

 

لتحميل السيرة الذاتية للسيد رئيس القسم

الكادر التدريسي

الكادر التدريسي لقسم الثروة الحيوانية

 

الاسم

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

اللقب العلمي

السيرة الذاتية

كامل كاظم فهد عبود العبود

زراعة

بيئة مائية وتلوث

أستاذ مساعد

 

عبد الله حميد سالم خليفة المالكي

زراعة

تربية وتحسين حيواني

مدرس

 

محمد جودي شهيد حسون الجنابي

زراعة

أدارة دواجن

مدرس

 

ميثم خلف علي جبار الغالبي

زراعة

تغذية حيوان

مدرس

 

ماجد حميد حسن عبد الرضا آل رميض

طب وجراحة بيطرية

علوم أمراض دواجن

مدرس

 

رباب شاكر سلمان صالح الحسيني

طب وجراحة بيطرية

جراحة بيطرية

مدرس

 

مسلم خيري ناجي حميد الأمارة

زراعة

فسلجة حيوان عام

مدرس مساعد

 

عامر مكطوف عبد جنديل الغريباوي

طب وجراحة بيطرية

الفسلجة البيطرية والأدوية

مدرس مساعد

 

أيمان جابر حسن عبدالواحد الجليلي

صناعات غذائية

علوم الاغذية

مدرس مساعد

 

زينب سمير حسن

زراعة

انتاج اغنام

مدرس مساعد

 

 

 

مفردات المناهج

مفردات المناهج لقسم الثروة الحيوانية

المرحلة الاولى 


المرحلة الثانية

 


المرحلة الثالثة


المرحلة الرابعة 

 

عن قسم الثروة

قسم الثروة الحيوانية


تأسس  قسم الثروة الحيوانية  عام 2006 من اجل تأهيل  كوادر تحمل مهام النهضة  الزراعية في القطر في اختصاصات دقيقة . وتتضمن محاور اساسية منها انتاج وتربية الدواجن والحيوانات الكبيرة وقد تم اعداد منهاج دراسي متخصص لتغطية هذه الاهداف  .

اهداف القسم

تأهيل مهندسين زراعيين وباحثين متخصصين في مجال الثروة الحيوانية قادرين على استيعاب العلوم الاساسية والتكنولوجيا المعاصرة في مجال التخصص تبعا للمسؤليات العالمية المعترف بها لتلبية متطلبات التنمية المتواصله واجراء بحوث اكاديمية تسهم في المعارف العلمية وحل مشكلات المجتمع و مؤهلين عملياً في ادارة الحقول الحيوانية المختلفة   .

مختبرات القسم

يضم القسم عدة مختبرات تحوي اجهزة متطورة وحديثة منها مختبر الفسلجة والتغذية ومختبر الاحياء المجهرية ويأمل القسم فتح مختبرات متطورة اخرى ومن بينها مختبر البيئة والتلوث والوراثة ومختبر تحليل المياه لغرض تعزيز الجانب العلمي للطلبة .

توصيف الخريجين للقسم

يمنح القسم شهادة بكالوريوس علوم زراعة قسم الثروة الحيوانية عضو في نقابة المهندسين الزراعيين مؤهل للعمل في حقول انتاج وتربية الحيوانات ومديريات شعب الزراعة وله حق التقديم للدراسات العليا والبعثات .

 

 

ندوة تقييم الأثر البيئي

نظم الدكتور كامل كاظم فهد ندوه حوارية حول تقييم الأثر البيئي والاجتماعي للخط الجديد لتصدير النفط الخام العراقي الممتد من البصره الى حديثه والجدير بالذكر ان الدكتور كامل كاظم فهد قاد فريقا بحثيا لتقييم الأثر البيئي للمشروع وأنجزت الدراسة بالكامل وعقدت هذه الندوة لمناقشة النتائج المستحصله من الدراسة ويتضمن المشروع تصميم وإنشاء وتشغيل خط انابيب بطول 676 كيلو متر وقطر 56 انج من اجل نقل النفط الخام من حقول النفط الجنوبيه بقدره تصديريه 2,25 مليون برميل في اليوم وسيتم انشاء خمس محطات للضخ وخط غاز بقطر 28 انج لتامين متطلبات الوقود اللازمة لعمل محطات الضخ وان المشروع هو ثمره من ثمرات هيئة المشاريع النفطيه ولصالح شركة نفط الجنوب وتنفيذ شركة الأرض للتنمية المتطورة للموارد (ELARD) وهناك فوائد كبيرة للمشروع على الصعيد الوطني والمحلي وان الدكتور كامل كاظم فهد قاد عدة فرق بحثيه لتقييم الأثر البيئي منها تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمصفى الناصرية الجديد٬ (لصالح سكوب) 2012 وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لأنبوب ميسان للنفط الخام الممتد من الفاو إلى حقل حلفايا النفطي، (لصالح شركة بتروتشاينا Petro China) 2013 والمساهمة في تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لأنبوب النفط الخام الممتد من بزركان الى حلفايا٬ 2013 وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي وتقييم الموقع بيئياً (ESA) لورشة الصيانة الخاصة بشركة كاميرون Cameron في الرميلة، 2012 .

محاضرة حول التلوث البيئي

   تلبية لدعوة منظمات المجتمع المدني القى أ .م .د  كامل كاظم فهد محاضرة بعنوان تلوث المياه مبينا اهم مسببات التلوث في مدينة الناصرية وحذر بشدة من رمي فضلات المجاري في نهر الفرات ونهر الغراف والمصب العام مما له من تأثير خطير على الصحة العامة والاحياء المائية واشار أ. م. د كامل كاظم فهد الى السبل العلمية الحديثة في معالجة هذه المسببات داعيا الى حملات توجيهيه وعلمية الى الحفاظ على البيئة وصيانتها من التلوث علما ان الندوة اقيمت على قاعة بيئة ذي قار بمناسبة يوم البيئة العالمي وحضره عدد من مسؤولي المحافظة اضافة الى بعض الاكاديميين.

Joomla templates by a4joomla