رئيس القسم



 

رئيس القسم الحالي


الاسم : أ.د كامل كاظم فهد

الشهادة :دكتوراه 

اللقب العلمي :استاذ دكتور

 


قسم الانتاج الحيواني
استحدث قسم الانتاج الحيواني في عام 2006- 2007 وهو نفس العام الذي تأسست فيه كلية الزراعة والاهوار، ليكون احد الأقسام العلمية ذات الأهمية الكبيرة في تخريج الطلبة بهذا الاختصاص و لما يتميز به من فائدة وارتباط مباشر مع المستهلك فضلا عن الدور الذي يلعبه من الناحية الاقتصادية للبلد،اذ يعد رافداً رئيساً يرفد الاقتصاد الوطني ويحقق الأمن الغذائي تزامنا مع التطور الحاصل في السكان وازدياد الحاجة للمنتجات الحيوانية في الأسواق.
بالإضافة لذلك يسعى القسم لتخريج كوادر علمية زراعية متخصصة في مجال الإنتاج الحيواني ليساهموا في خدمة القطاع الزراعي والحيواني من خلال العمل في مجال تربية و رعاية و أنتاج حيوانات المزرعة (أبقار,أغنام وماعز,طيور داجنة و الأسماك ) ضمن المشاريع المتخصصة اذ يتم تخصص الطلبة في القسم ابتداءا من المرحلة الثالثة وقبل ذلك تتضمن البرامج والمناهج الدراسية لهم مواداً ذات العلاقة بالعلوم الزراعية الأخرى.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرافق التابعة لقسم الانتاج الحيواني:
المحطة البحثية لقسم الانتاج الحيواني: وتتكون من :
1ـحقل الدواجن:
يعد حقل الدواجن التابع لمحطة الابحاث الزراعية في الكلية احد اهم المرافق الاقتصادية والبحثية التابعة اقسم الانتاج الحيواني , اذ يشرف الاساتذة المختصين في القسم على ادارة الحقل من خلال تربية افراخ دجاج اللحم وإعدادها لحين تسويقها بعمر 35-40 يوم, كما توفر البيئة الملائمة لإنجاز بحوث الطلبة سواء في الدراسات العليا او الاولية.

2- حقل الحيوانات المجترة:
يعد حقل المجترات من الجوانب الضرورية للقسم لما له من اهمية في اعتباره احد ركائز القسم باستخدامه كمشاهدات للطلبة في الجانب العملي وفي بحوث التخرج لطلاب المرحلة الرابعة فضلا عن اجراء العديد من البحوث العلمية للأساتذة والباحثين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رؤية القسم:
يرمي قسم الانتاج الحيواني بالدرجة الأساس إلى أعداد كوادر علمية مؤهلة، ملمة بعلوم الثروة الحيوانية المتمثلة بإدارة وتربية الحيوانات الزراعية وإنتاجها، كالأبقار، والأغنام، والماعز، والجاموس، والطيور الداجنة، والأسماك. لأنها العامل الرئيس في نجاح مشاريع الإنتاج الحيواني وما يترتب عليه من زيادة العائد الاقتصادي لمثل هذه المشاريع.
لذلك يحرص البرنامج الدراسي لقسم الانتاج الحيواني، للدراسات الأولية والعليا على تغطية المواضيع المتمثلة بالاتي:
تغذية الحيوان، ومعرفة احتياجاته الغذائية، لإعداد علائق اقتصادية، تلبي متطلبات نمو الحيوان وإنتاجه.
تربية وتحسين الحيوان من خلال وضع برامج التربية والانتخاب للحيوانات ذات الكفاءة الانتاجية العالية.
استخدام تقنيات الوراثة الجزيئية والهندسة الوراثية في الكشف عن السلالات ووضع الخرائط الجينية للحيوانات ذات الصفات الوراثية الجيدة.
فسلجة الحيوان، وخصوصاً، فسلجة التناسل والتلقيح الاصطناعي.
العلوم التي تهتم بالمنتجات الحيوانية، وخاصة، اللحوم، والبيض، والحليب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة القسم:
تتمثل رسالة القسم بأعداد كوادر علمية ضمن المعايير الاعتمادية في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم و التدريب و كذلك تطوير الكادر التدريسي من خلال ترشيحهم بدورات تدريبية و لتكملة تحصيلهم العلمي داخل و خارج البلدانسجاما مع التطور العلمي في الجامعات العالمية و الإقليمية من أجل نقل الخبرة العالمية للاستفادة منها في تعزيز قدرات الطلبة علمياً و بالتالي رفد الجهات المستفيدة من مخرجات القسم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اهداف القسم:
1- تأهيل مهندسين زراعيين في مجال الإنتاج الحيواني لهم القدرة على استيعاب ما هو جديد في هذا التخصص و ذلك من خلال تطوير المناهج و أعداد أرضية مناسبة في مجال التطبيق العملي بما ينسجم مع التطور الحاصل.
2- تقديم المشورة العلمية عن طريق المكتب الاستشاري في الكلية لكافة المعنيين في مجال تربية وتحسين الحيوانات.
3- أجراء البحوث العلمية التطبيقية في علوم الإنتاج الحيواني
4- يسعى القسم في تطوير كادره التدريسي من خلال مشاركتهم في المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية و الدورات التدريبية محلياً و دولياً.

I am text block. Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

مشاريع التخرج لسنة 2017-2018


عنوان النشاطاسم المحاضرتاريخ الندوة
ورشة حول كيفية استخدام تقنية google classroom ا.م.د. مؤيد شاكر علي17 February، 2019
انشاء مناحل وكيفية ادارتها عبود خلف مجدي25/2019/3
ورشة عمل حول برنامج التحليل الاحصائي GEN STAT ا. م. د. مؤيد شاكر علي6 March، 2019
ورشة حول تقسيم الة وضع السماد العضوي تحت سطح التربة م. قاسم بدر ادريس17 January، 2019


Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.