نبذة عن قسم البستنة وهندسة الحدائق

هو ذلك الفرع من فروع الزراعة Agriculture الذي يعد من العلوم الزراعية الاساسية و تشتق كلمة علم البستنة من كلمتين لاتينيتين هماHortus   وتعني الحديقة و colere وتعني الشتل اذ يهتم هذا العلم بزراعة النباتات بصورة مكثفة لاستخدامها مباشرة من قبل الانسان او للأغراض الطبية او للأغراض الجمالية حيث يتعامل علم البستنة مع عدد هائل من النباتات تشمل أشجار الفاكهة ـ نباتات الخضر ـ ونباتات واشجار الزينة كما يشمل النباتات الطبية ،وبشكل عام فأن البستنة تضم محاصيل ذات قيمة ومنفعة ويتطلب انتاجها رأس مال عالٍ وعمل كثير ومهارة فنية أثناء انتاجها وجنيها وتعبئتها وخزنها لكونها محاصيل تحتوي على نسبه عالية من الماء في مكوناتها.

يرتبط علم البستنة بالعديد من العلوم الزراعية التطبيقية ارتباطاً وثيقاً من اهمها علم التربة Soil Science و وقاية النباتات Plant Protection و علوم المحاصيل الحقلية Field crops science و وراثة النبات Plant geneticوفسيولوجيا النبات Plant physiology و الثروة الحيوانية Animal Productionو الاقتصاد الزراعي Agric. Economy وغيرها من العلوم الزراعية الاخرى.

أهداف قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

 *اعداد جيل من الشباب المتخصص في المجالات البستنية من خلال منحهم شهادة البكلوريوس في العلوم الزراعية / البستنة وهندسة الحدائق .

 

* اعداد الكوادر العلمية الزراعية ذات الاختصاص الاكاديمي والبحثي التي تستطيع الاسهام الفعال في تنمية وتطوير الزراعة او في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 *المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية اضافة الى مشاركة اساتذة القسم في النشاطات الزراعية المختلفة التي تقيمها وزارة الزراعة.

 

 *تطوير الواقع الزراعي في المجالات البستنية نحو مستقبل افضل من خلال تنفيذ الخطط البحثية التي يقوم بها منتسبي القسم في حقول الزراعية التابعة لقسم البستنة او حقول القطاع الزراعي الخاص.

 

 * تقديم الاستشارات والتعاون المشترك مع الافراد والشركات الزراعية في القطاع العام والخاص اضافة الى اقامة الدورات التدريبية سواء لمنتسبي وزارة الزراعة او المزارعين.

 

  *خلق روح التعاون والعمل المشترك مع الاقسام والدوائر والهيئات ذات العلاقة في الوزارات الاخرى عن طريق  وضع الخطط البحثية المشتركة والقيام بتنفيذها لتطوير الواقع الزراعي.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.