زراعة نبات قصب السكر

عملت كلية الزراعة  والاهوار في جامعة  ذي قار وانطلاقا من مبدا التعاون مع كلية الزراعة / جامعة ديالى  على زراعة نبات قصب السكر وهو من نباتات المناطق الحارة يعدُّ مصدراً أساسيا  لاستخراج السكر حيث تتطلب زراعتهِ ارضاً خصبة وماء كثير ، وكما تكثر زراعتهُ في أواخر فصل الصيف وأوائل فصل الخريف وهو من النباتات التي يتم حصادها بسهولة ويسر .

 تتم عملية زراعة نبات قصب السكر بعناية تامة بحيث يجب أن تكون النبتة سميكة لأنها اكثرُ عِرضةً لإنتاج نباتات جديدة صحية وكما ينمو قصب السكر من المفاصل أيضاً فكلُ مفصل منها يُعدُّ شتلةً جديدةً صالحةً للزراعة ومن ثم ستنمو من هذهِ المفاصل عيدانٍ أُخر ولابد قبل زراعة هذا المحصول أن يؤخذ بعين الاعتبار شراء عمود قصب السكر  يسدُ الحاجة لإنتاج حجم المحصول المراد حصاده . تمت زراعة هذا المحصول ضمن محطة الابحاث التابعة الى كلية الزراعة والاهوار ليكون ضمن التجارب البحثية لطلبة الدراسات العليا , فضلا عن تعريف المهندسين الزراعيين التابعين الى مديرية الزراعة والمركز الارشادي الزراعي والمزارعين بأهمية هذا المحصول ودوره في خدمة المجتمع ودعم الاقتصاد الوطني.

ويعد هذا المشروع ضمن مشروع  الحاضنة التكنولوجية الموسوم (صناعة السكر والوقود الحيوي والصناعات الثانوية من قصب السكر) وهو احد الحاضنات التي ترعاها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث بدا العمل به منذ ثلاث سنوات .

149 عدد المشاهدات
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search