مناقشة رسالة ماجستير للطالب صباح قاسم

605 عدد المشاهدات

كلية الزراعة والأهوار جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير بعنوان (تأثير اضافة بعض احياء التربة المجهرية في النمو والمحتوى المعدني والمركبات ذات الفعالية الحيوية الطبية لشتلات الزيتون صنف قيسي)

جرت على قاعة النخيل مناقشة رسالة الماجستير لطالب (صباح قاسم حمزة القريشي ) قسم البستنة وهندسة الحدائق عن رسالة الموسومة( تأثير اضافة بعض احياء التربة المجهرية في النمو والمحتوى المعدني والمركبات ذات الفعالية الحيوية الطبية لشتلات الزيتون صنف قيسي)
وتضمنت الرسالة
تأثير إضافة بكتريا Azotobacter chroococcum و Bacillus megatherium في النمو ومحتوى الأوراق من بعض العناصر الغذائية و المركبات الطبية لشتلات الزيتون الصنف قيسي
وتهدف الدراسة الى معرفة تاثير اضافة احياء التربة المجهرية في النمو ومحتوى الاوراق من العناصر الغذائية والطبية لشتلات الزيتون والابتعاد عن استخدام الاسمدة الكيميائية

وتوصلت رسالة الباحث إلى :
1. أدت إضافة البكتريا المثبتة للنتروجين Azotobacter chroococcum الى التربة الى الحصول على نتائج ايجابية في اغلب صفات النمو الخضري المدروسة في شتلات الزيتون لا سيما عند اضافة تركيز 60 مل منها.
2. أحدثت اضافة البكتريا المحللة للفسفور Bacillus megatherium الى التربة المزروعة بشتلات الزيتون تأثيرات ايجابية من خلال تحسين صفات النمو الخضري و المحتوى المعدني و محتوى الأوراق من Oleuropein و Caffeic Acid و Vallinic Acid وأعطى التركيز 60 مل أفضل النتائج.

اوصت الرسالة
1- إجراء دراسات أخرى لمعرفة مدى استجابة شتلات فاكهة أخرى لأضافة إضافة البكتريا المثبتة للنتروجين Azotobacter chroococcum و اضافة البكتريا المحللة للفسفور Bacillus megatherium الى التربة باستخدام تراكيز مختلفة ومواعيد اضافة مختلفة وأثر ذلك في زيادة الحاصل و ليس دراسة الصفات الخضرية فقط.
2. دراسة تأثير إضافة البكتريا المثبتة للنتروجين Azotobacter chroococcum و اضافة البكتريا المحللة للفسفور Bacillus megatherium الى التربة بالتداخل مع اضافة الأسمدة العضوية او كمية قليلة من الأسمدة المعدنية و التي ربما تعطي نتائج افضل من اضافة البكتريا لوحدها.
3. التشجيع على استخدام احياء التربة المجهرية او الأسمدة الحيوية بشكل عام لتأثيرها الايجابي في صفات النمو الخضري لا سيما عند اضافة Azotobacter chroococcum و اضافة Bacillus megatherium معاً و التي تختلف بشكل كبير عن أضافة الأسمدة الكيميائية التي تعد من ملوثات البيئة.

و تتألف لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أدناه
أ.م.د مصطفى عياده عداي رئيسا
أ.م.د صلاح حسن جبار عضوا
م.د باسم كسار حسن عضوا
أ..م.د فلاح حسن راضي عضوا ومشرفا

واجيزت الرساله بتقدير امتياز
أمنياتنا للجميع بالتوفيق والعطاء الدائم….

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.