رسالة ماجستير في جامعة ذي قار تناقش التشكل الوراثي لجين هرمون الغدة الدرقية وعلاقته بالاداء الإنتاجي للاغنام في محافظة ذي قار..

1٬074 عدد المشاهدات

رسالة ماجستير في جامعة ذي قار تناقش التشكل الوراثي لجين هرمون الغدة الدرقية وعلاقته بالاداء الإنتاجي للاغنام في محافظة ذي قار..

 

ناقشت كلية الزراعة والاهوار رسالة الماجستير للباحث عدنان فارس جاري في قسم الانتاج الحيواني والتي كانت تحت عنوان (علاقة التشكل الوراثي للجين DIO2 مع بعض صفات الأداء الانتاجي للاغنام المحلية في محافظة ذي قار) وذلك في يوم الاحد الموافق ٩/ ٧/ ٢٠٢٣ على قاعة النخيل التابعة للكلية.

 

هدفت الدراسة الى إيجاد العلاقة بين جين الغدة الدرقية والبحث عن تأثير التشكل الوراثي له مع بعض صفات وقياسات وابعاد الجسم وكذلك صفات الصوف في الاغنام لبيان إمكانية انتخابه كواسم وراثي للانتخاب في برامج التحسين الوراثي المستقبلية لهذه الاغنام

وتضمنت الرسالة تربية ٥٩ رأس غنم من سلالة العواسي في محطة تربية الاغنام والماعز التابعة لمديرية زراعة ذي قار واجراء التحاليل المختبرية على العينات المأخوذة منها للتوصل الى النتائج المتحصلة..

 

واستنتجت الرسالة ان القطعة الجينية المستهدفة في الدراسة على جين DIO2 انها تقع في الاكسون 2 من الجين ووجود طفرتين الاولى (G˃C.164 ) وهي طفرة مغلوطة ( Missnese Mutation ) تغير فيها الحامض الاميني Proline (P) الى Alanine (A) واعطت نمطين وراثيين البري والهجين (CC وCG) , اما الطفرة الثانية( G>A 268) فهي طفرة صامتة ( Silent Mutation )غيرت الشفرة CAA الى CAG ولم يتغير الحامض الاميني Glutamine (Q) حيث كلا الشفرتان تشفران لنفس الحامض الاميني.

 

واوصت الرسالة الى امكانية اعتماد الجين DIO2 كواسم وراثي في برامج الانتخاب المستقبلية في المحطة وذلك بانتخاب التركيب الوراثي CG في الطفرة C/G لجميع ابعاد الجسم والتركيب الوراثي CC لأغلب صفات الصوف.

وقد اجيزت هذه الرسالة بتقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من:

ا.د.حمزة مزعل هوى ..رئيسا

ا.م.د.هادي عواد حسوني عضوا

ا.م.د.ازهر عبد العباس عضوا

ا.د. عبدالله حميد سالم عضوا ومشرفا.

 

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.