رسالة ماجستير في كلية الزراعة والاهوار

23 عدد المشاهدات
تبحث “علاقة التشكل الوراثي لجين مستقبل الاستروجين (ESR) مع صفات الذبيحة لطائر السمان الياباني “
ناقش قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة بــ “علاقة التشكل الوراثي لجين مستقبل الاستروجين (ESR) مع صفات الذبيحة لطائر السمان الياباني” للطالبة “امامة حمد والي” يوم الثلاثاء الموافق 2024/9/3 على قاعة النخيل .
وجاءت الرسالة في ستة فصول، هدفت من خلالها الباحثة الى إيجاد العلاقة للجين (ESR) مع بعض صفات الذبيحة (الطراوة ،العصيرية ،وزن الذبيحة ،وزن القطعيات الرئيسه ،وزن الاحشاء ،نسبة التصافي) ومعرفة تكرار التراكيب الوراثية وتكرار الجين المدروس لتحسين الصفات الاقتصادية.
وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج كان أهمها اختلاف التراكيب الوراثية لجين الESR لم يكن له التاثير المعنوي الواضح من خلال علاقته بالصفات الانتاجية لفروج اللحم، والتغير المفرد في النيوكليوتيدة الذي نتج عنه تغيير في الشفره الوراثية وأدى الى تكوين الحامض الاميني نفسه وحصول الطفرة التى تدعى بالصامتة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
ا.د عبد الله حميد سالم رئيساً.. كلية الزراعة والاهوار-جامعة ذي قار
أ.م.د صلاح حسن فرج عضواً.. كلية العلوم – جامعة ميسان
أ.م.د ازهر عبد العباس جعفر عضواً.. مركز أبحاث الاهوار – جامعة ذي قار
أ.م.د علي احمد عبدالكريم عضواً ومشرفاً على الرسالة-كلية الزراعة والاهوار – جامعة ذي قار
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة بعد الأخذ بنظر الاعتبار الجهود العلمية المبذولة من الباحثة واستخدامها المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصلت إليها، قبول الرسالة بدرجة الأمتياز كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير.
#إعلام كلية الزراعة والاهوار
– جامعة ذي قار
4 أيلول 2024
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.