رسالة ماجستير في كلية الزراعة والاهوار

54 عدد المشاهدات
تناقش تأثير الرش بالكالسيوم ومستخلص الطحالب البحرية على ثمار نخيل التمر صنف الشويثي
نوقشت في كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بقسم البستنة وهندسة الحدائق حول (تأثير الرش بالكالسيوم ومستخلص الطحالب البحرية Basfoliar Kelp SL في بعض الصفات الفسلجية والفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L صنف الشويثي ) للطالبة “ود كريم عبد رحيل” يوم الخميس الموافق 2024/9/12 وعلى قاعة النخيل بالكلية.
هدفت الرسالة إلى دراسة تأثير تراكيز من الكالسيوم في بعض الصفات الفسلجية والفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر صنف الشويثي في مرحلة الرطب ودراسة تأثير رش الطحالب البحرية في بعض الصفات الفسلجية والفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر.
واوصت الباحثة برش الكالسيوم بتركيز (5مل لتر – 1) بعد أكتمال عقد الثمار ولغاية أكتمال النمو لتأثيرهِ في تحسين الصفات المدروسة ورش نخيل التمر بمستخلص الطحالب البحرية بتركيز(4مل لتر-1) لتأثيره في تحسين الصفات المدروسة، وضرورة وضع برامج تسميد جيدة ومدروسة تعتمد على نتائج الدراسة العلمية لتلبية احتياجات نخيل التمر والاعتماد على طريقة الرش في اعطائها سواء على المجموع الخضري او المجموع الثمري وضرورة اجراء حملات ارشادية وتوعوية على عمليات التسميد لبساتين نخيل التمر.
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة بعد الأخذ بنظر الاعتبار الجهود العلمية المبذولة من قبل الباحثة واستخدامها المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصلت اليها. قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين
أ.دمحمود شاكر عبد الواحد/كلية الزراعة والاهوار – جامعة ذي قار/رئيساً.
أ. د رزاق عبد المحسن صكر/ كلية الزراعة والاهوار – جامعة ذي قار/عضواً.
أ.د حنون ناهي كاظم/كلية الزراعة -جامعة المثنى/عضواً .
ا.م.د احمد دينار خلف/ كلية الزراعة والاهوار – جامعة قار/ عضواً ومشرفاً.
#إعلام كلية الزراعة والاهوار
+3
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.