رسالة ماجستير في جامعة ذي قار

رسالة ماجستير في جامعة ذي قار “مستويات بعض العناصر الثقيلة في نهر الفرات وانسجة اسماك الكارب العشبي Ctenopharynodon idella المستزرع في الاقفاص العائمة”
ناقشت كلية الزراعة والاهوار رسالة ماجستير للباحثة زهراء حسين ناصر في قسم الانتاج الحيواني والتي كانت تحت عنوان (مستويات بعض العناصر الثقيلة في نهر الفرات وانسجة اسماك الكارب العشبي Ctenopharynodon idella المستزرع في الاقفاص العائمة) وذلك يوم الاثنين الموافق 21/8/2023 على قاعة النخيل التابعة للكلية.
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستويات ثلاث من العناصر الكادميوم والنحاس والزنك في انسجة سمكة الكارب العشبي. دراسة كثافة الاستزراع في الاقفاص العائمة ومدى تأثير العليقة.
اجريت هذه الدراسة في احدى المزارع الخاصة لاستزراع اسماك الكارب العشبي في الفضلية جنوب الناصرية محافظة ذي قار. تضمت الدراسة اخذ عينات ماء ورواسب واسماك، تم اجراء الفحوصات الحقلية الازمة وقياس اوزان الاسماك، واجراء التحاليل المختبرية على العينات المأخوذة منها للتوصل الى النتائج المتحصلة.
استنتجت الرسالة قلة في تراكيز العناصر الثقيلة في الماء والرواسب ويعود ذلك الى قلة النشاطات البشرية
وتبين ايضا ان اعلى تركيز كلي للعناصر الثقيلة في الغلاصم والتي تمثل الموضع الرئيسي لدخول العناصر الثقيلة، واوضحت افضل نمو وزيادة وزنية عالية حصلت في المعاملة T1.
واوصت الرسالة الى امكانية الحفاظ على المناطق التي تعيش فيها الاسماك لتجنب التلوث بالعناصر الثقيلة، تشجيع استزراع اسماك الكارب العشبي مع انواع اخرى من الكارب لحصول على مردود اقتصادي افضل.
وقد اجيزت هذه الرسالة بتقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة
ا.د امجد كاظم رسن رئيسا
ا.د افراح عبد مكطوف عضوا
ا.م.د سناء طالب جواد عضوا
ا.د كامل كاظم فهد عضوا ومشرفا

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.