كلية الزراعة والأهوار تناقش رسالة ماجستير عن تأثير منشط النمو Bio 20 والخف في بعض الصفات الفسلجية والفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L صنف الشويثي الاصفر

نوقشت في كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بقسم البستنة وهندسة الحدائق حول “تأثير منشط النمو Bio 20 والخف في بعض الصفات الفسلجية الفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L صنف الشويثي النامي في محافظة ذي قار ” للباحثة زينب فاضل كاظم يوم الأثنين الموافق 2024/4/15 وعلى قاعة النخيل .
هدفت الرسالة الى دراسة تأثير رش ثمار صنف الشويثي بتراكيز مختلفة من منشط النمو Bio20 في تحسين الصفات الفسلجية الفيزيائية والكيميائية المدروسة، ودراسة تأثير نسب مختلفة من خف الثمار في بعض الصفات الفسلجية المدروسة وتحديد افضل معاملة تداخل بين معاملات Bio20 ونسب الخف للثمار في الصفحات المدروسة.
وأوصت الباحثة برش منشط النمو Bio20 بتركيز(4مل لتر-1) على اوراق وثمار اشجار نخيل التمر لتأثيره في تحسين الصفات المدروسة، وزراعة واكثار صنف الشويثي بمساحات واسعة في العراق، فضلاً عن اعداد برنامج تسميدي يلبي حاجة اشجار النخيل من العناصر الغذائية يعتمد على طريقة رش الأسمدة ورقياً أو على الثمار لضمان سرعة استفادة النباتات منها.
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة بعد الأخذ بنظر الاعتبار الجهود العلمية المبذولة من قبل الباحثة واستخدامها المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصلت اليها، قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د رزاق عبد المحسن صكر رئيساً، و أ.د فلاح حسن عيسى عضواً، و أ.م.د عماد عبد الكريم محمد عضواً، وأ.م.د احمد دينار خلف عضواً ومشرفاً.
#شعبةالاعلام والاتصال الحكومي
#إعلام كلية الزراعة والاهوار
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.